شركات السياحة تعترض: الزيادة التي أقرتها الوزارة في أسعار برامج الحج لا تناسب تضخم أزمة الريال

 

"ترافل يالا نيوز" ينشر الأسعار الجديدة لمستويات الحج السياحي بعد تطبيق الـ10%

وزير السياحة يقر 10% فقط ... والريال يرتفع 30% في السوق السوداء.. والشركات تطالب بـ 20% على الأقل لسد الفجوة


كتب- أكرم مدحت 

 

اعترضت شركات السياحة على الزيادة التي أعلنتها اللجنة العليا للحج في أسعار برامج الحج لموسم عام 1437هـ/2016م بنسبة 10% لجميع المستويات، ووافق عليها وزير السياحة يحيى راشد، مقارنة بالضوابط المعلنة من قبل، لأنها لا تتناسب مع التضخم الكبير في سعر صرف الريال السعودي بالسوق السوداء والذي وصل إلى 3.30 جنيها، وعدم توافره في البنوك الحكومية بالسعر الرسمي البالغ 2.37 جنيها كما يتم مع حجاج قرعة "الداخلية" و"التضامن".

 

وتسود حاليا حالة من عدم الاستقرار والارتباك حيث أن البعثة الرسمية للحج تغادر اليوم لمعاينة سكن الحجاج والاتفاق مع مؤسسة الطوافة على أسعار الخدمات، لبدء مرحلة السفر في الأسبوع الأخير من أغسطس الجاري، ولكن لم يبرم تعاقد واحد مع أي حاج سياحي حتى الآن لعدم وضوح الصورة، فعلى ماذا يتعاقد؟، وهل يخالف أسعار الوزارة غير المدروسة ويطبق عليه القانون؟

 

في هذا السياق، قال إيهاب عبد العال رئيس شركة "بلو مون" للسياحة وعضو لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات سابقا، إن اللجنة العليا للحج قررت أن تكون الزيادة في أسعار البرامج بمختلف المستويات 10% إضافية للسعر المعلن في الضوابط، والتي لا تشمل أسعار تذاكر الطيران، ومن المفروض أن تزيد الأسعار نحو 20% على الأقل، أو يتم توفير الريال بالسعر الرسمي، وذلك حتى لا تتحمل الشركات خسائر كبيرة أو يتأثر تنظيم الحج سلبا هذا العام.

 

ومن جانبه، توقع علاء الغمري رئيس شركة "إيماج فوياج" للسياحةوعضو غرفة شركات السياحة سابقا، أن تخالف معظم شركات السياحة الأسعار بعد التعديل لأنها لا تتناسب مع الواقع، حيث أن الريال وصل في السوق غير الرسمي إلى 3.30 جنيها، مشيرا إلى أن الزيادة المقبولة في أسعار البرامج يجب أن تكون 15% لمستوى 5 و4 نجوم، و20% للاقتصادي  والبري.

 

وعلى جانب آخر، أكد علي المناسترلي رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة شركات السياحة فرع الإسكندرية، إن الزيادة يجب أن تكون 25% في أسعار البرامج بمختلف المستويات، مشيرا إلى أن موافقة الوزارة بعد اجتماع اللجنة العليا للحج على الزيادة 10% جاء نتيجة ضغط الشركات والاجتماعات الطارئة المستمرة، حتى أن عدد كبير من الشركات قرر تسعير البرامج والتعامل معاها وفقا لمتغيرات صرف وتوافر الريال، ما يؤدي إلى وصول برنامج 5 نجوم إلى 69 ألف جنيه بدلا من 59 ألف في الضوابط الأولى بدون تذكرة الطيران.

 

ويعتقد المناسترلي أن الشركات لن توافق على هذه الزيادة المقررة، وهناك مشاورات مستمرة، وإلا سوف ترفع معظمهما الأسعار وتخالف الضوابط ولا نعرف وقتها مصير القطاع إذا طبق القانون على المخالفين، وقد يهدد الموسم بالفشل.

 

وكانت وزارة السياحة قد أعلنت في ضوابط الحج الحد الأقصى في أسعار البرامج بالمستويات المختلفة، وفقا لتقدير سعر صرف الريال 2.5 جنيها، في حين أن سعره في السوق الرسمية يبلغ 2.37 جنيها، بينما في السوق الموازية "السوداء" وقت إعلان الضوابط كان يقترب من 2.75 جنيها، إلا أنه شهد تضخم مفاجئ وسريع ليصل إلى 3.45 جنيها الأسبوع الماضي، وحاليا 3.30 جنيها، وبالتالي بلغت الزيادة عن سعره وفقا للضوابط الأولى نحو 30%.

 

جدول يوضح أسعار برامج الحج السياحي وفقا للضوابط الأولى وبعد الزيادة 10% بدون تذاكر الطيران:

مستوى البرنامج

السعر في الضوابط

السعر بعد الزيادة 10%

مستوى 5 نجوم صف أول على الحرم وحتى 350 مترا

59 ألف جنيه

64.900 جنيه

مستوى 5 نجوم صف ثاني من 350 مترا وحتى 1250 مترا

57 ألف جنيه

62.700 جنيه

مستوى 4 نجوم صف أول

47 ألف جنيه

51.700 جنيه

مستوى 4 نجوم صف ثاني

45 ألف جنيه

49.500 جنيه

الحج الاقتصادي "طيران"

فنادق 3 نجوم شاملة خدمات الطوافة

27 ألف جنيه

29.700 جنيه

الحج البري 5 نجوم

28 ألف جنيه

30.800 جنيه

الحج البري 4 نجوم

27 ألف جنيه

29.700 جنيه

الحج البري 3 نجوم

26 ألف جنيه

28.600 جنيه

 

وكانت اللجنة العليا للحج قد أعلنت نهاية الأسبوع الماضي عن موافقة وزارة السياحة على إعفاء الشركات المنفذة لرحلات الحج هذا العام 1437هـ، لبرامج الحج للمستوى الاقتصادى "الطيران – البرى" من كامل رسوم الحج، والتى تتضمن رسوم صندوق الحج والعمرة ورسوم الداخلية والبالغ قدرها 550 جنيها عن كل حاج.

 

كما قررت اللجنة إعفاء الشركات المنظمة لرحلات الحج 4 و5 نجوم من الرسوم المتعلقة بصندوق الحج والعمرة، ماعدا الرسوم المقرر سدادها لوزارة الداخلية وقيمتها 230 جنيها عن كل حاج.

 

الجدير بالذكر أن إجمالي التأشيرات المخصصة لهذين المستويين 10 آلاف تأشيرة، في حين أن فرص الحج المقترحة للمستوى الاقتصادي شاملا الطيران، والبري بمستوى 5 و4 و3 نجوم تبلغ 19 ألف تأشيرة يمثلون 66% من إجمالي تأشيرات الحج السياحي.

 

إقرأ أيضا:

صحيفة الحالة الجنائية للحجاج إجراء في وقت قاتل.. ومقترحات لشركات السياحة لمواجهة أزمة جديدة

 

فشل الحج السياحي مرهون بتجاهل الوزارة لمقترحات مواجهة تفاقم أزمة الريال

 

مصر للطيران: البدء في إصدار تذاكر الحج السبت المقبل وأولى الرحلات 20 أغسطس